RSS

ما الفرق بين؟

التلخيص والإختصار
التلخيص : يعنى ذكر كل البنود المذكورة بشكل مختصر
… الإختصار : لا يهم ذكر كل البنود ولكن المهم ذكر الهدف والنتيجة والإشارة للنقاط المهمة
الاختصار في الكلام: أَن تدع الفضول وتَسْتَوْجِزَ الذي يأْتي على المعنى، او أخْذُ أوساط الكلامِ وتَرْكُ شُعَبِه

التَّلْخِيصُ: التبيين والشرح
والتَّلْخِيصُ: التقريب والاختصار، يقال: لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه

جمال الوجه وجمال الروح
جمال الوجة يتغير مع العمرويتأثر مع المحيط الخارجي
جمال الروح يبقى كما هو لايقبل التغير
جمال الوجة قابل للتزوير
جمال الروح لايظهر الا بشكله الطبيعي
جمال الوجة لانشعر به الاعند رؤية صاحبة
جمال الروح نشعربه ونلمسه دون أن نرا صاحبه
جمال الوجة إذا اقترن بطباع سئية يتحول الى صورة بشعة
جمال الروح إذا اقترن بحسن الخلق يجعل صاحبه في قمة الجمال
جمال الشكل من صنع الخالق أما جمال الروح فهي صفات يقترن بها الانسان من اخلاق حميدة والتزم بما امر الله
فإذا ماتحلى الانسان بها فسوف تكون كالوميض الذي ينير وجهه ذلك هو الجمال الدائم

النظرية والفرضية
النظريه هي مجموعه من الفرضيات ادت الى نتيجه واحده وهي مثبته
اما الفرضيه هي شي يحتاج الى الختبار لاثبات مدى صحته

الحظ والنصيب
الانسان صانع حظة بنفسة
النصيب الذي يكون مقدرا له قبل خلقه

متواجد وموجود
موجود يقصد فيه حاليا يعني في الوقت الحالي لو سالك شخص وينك تقول له موجود بالبيت
لكن متواجد اعتقد شخص موجود لفترة طويله يعني ينتظر, مثلا لو قالك شخص ابي امرك تقول حياك انا متواجد في المكان الفلاني من الساعه 5 الي الساعه 10

إن شاء الله وإنشاء الله
قول الله تعالي:::ان أنشأناهن انشاء:::ايه 35 من سوره الواقعه , اي اوجدناها ايجادا .
هذا لو كتبنا (انشاء الله) يعني كاننا نقول اننا وجدنا الله -تعالي الله علوا كبيرا-وهذا غير صحيح.
الصحيح:::هو ان نكتب ( ان شاء الله ) فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا اراده الله عز وجل , فقد جاء في
معجم (لسان العرب) معني فعل شاء -اراد , فالمشيئه هنا هي الاراده فعندما نكتب (ان شاء الله )
كاننا نقول بارداده الله نفعل كذا , ومنه قول الله تعالي(وما تشاؤن الا أن يشاء الله)الايه 30 من سوره
الانسان .

التقرير والبيان
التقرير جمع قدر من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين .
البيان كشف وتوضيح وظهور امرا ما

الحقيقة والواقع
الحقيقه أمر لشئ كان نقول عنه حقيقه وقد وقع
الواقع هو الذي لا نزال نعيشه وهو الحقيقه التي تقع

الخطأ والخطيئة
الخطأ يمكن تصحيحه من أنفسنا
أما الخطيئة باختصار سيكون تصحيحها بين العبد وربه

يخصمون ويختصمون
يخصمون : بمعنى انهم عند النفخ في الصور يكونون في حال خصومة وشجار ..
أما يختصمون : اي انهم مختلفان وأحيانا تكون يتشاجرون و يتجادلون << لأنها ذُكِرت في كذا موضع اي في أكثر من آيه ولكل ايه يكون لها المعنى المناسب لها

المضمار والميدان
المضمار هو: المسار البيضوي حول ميدان الملعب
الميدان هو: ساحة الملعب

اليقين وحق اليقين
اذا سئل شخص ما ماذا تحمل معك؟فقال:عسل! ..يقين أي علمنا بأنه يحمل العسل….واذا رأيناه أصبح لدينا عين اليقين! واذا تذوقنا عسله(الف عافية)!! أصبح لدينا ……حق اليقين

الغبي والأبله والأحمق
الغباء من أهم صفاته اللاعقلانيه، لانه يدل على العجز أو انه غير قادر على فهم المعلومات بشكل صحيح..
مع مرور الزمن تحول مصطلح مرض الغباء بأن يكون اسلوب تنقيصي ووصف جزء من تصرفات اخطاء بعض الناس وفي الغالب تكون رد فعل الشخص غير حميده لانه ليس بمريض، وكما يلي بعض من هذه الصفات :
الأفراد الأذكياء قد يصبحون أغبياء عندما يحاولون الخروج عن مسار الأفكار والمعتقدات الثابتة (derailed by strong opinions or rigid beliefs)، في هذه الحالة يسقط الإنسان داخل انحراف التأكد (confirmation bias) ويبدأ في اختيار البيانات. ويصبح منفصل عن العالم الخارجي مثل الأصم والأعمى. وفى نفس الوقت تجميع المعلومات والأدلة لتأكيد المعتقدات أفضل من استخدام العقل أو الوقوف ضد الذكاء أو قلة المعلومات. وكذلك يقال انه كل إنسان لابد ان يمر بهذه اللحظات، وفي بعض الأحيان شعر بها، وفي أحيان أخرى لا.
وجهات نظر أخرى وهناك من يقول ان الغباء قد يكون هو السبيل في الوصول إلى نقطه بداية النجاح، وقد قرانا بان عالم كان يحاول إختراع جهاز، وفي نفس الوقت كان عنده كلب كبير، حفر هذا العالم فتحه في جدار بيته، مقاس هذا الكلب الكبير ليدخل ويخرج منه، ومع مرور الايام مات هذا الكلب، واشترى كلب صغير اخر، وحفر فتحه أخرى بجانب الفتحه الأولى بمقاس هذا الكلب الصغير !، بينما لو فكر قليلا لترك الكلب الصغير يدخل ويخرج من الفتحه الأولى !، ومع ذلك أصبح اسمه يؤرخ في كتب الابداع والتاريخ، وقد سمعنا كذلك العديد من العلماء الاخرين بنفس لحظات الغباء هذه !.

الأبله
تمثل هذه الفئة المرتبة التالية من التخلف العقلي، ونسبة ذكاء أفرادها تتراوح بين 25-50. ويتميز الأبله عن المعتوه في إمكانية تعليمه طبيعة الأخطار المادية التي تتهدده، مع القابلية لتعلم بعض الأعمال البسيطة والمعتادة التي يحتاجها في حياته اليومية. ومع ذلك فهو غير قادر على الكسب، ويحتاج لمن يعتني به. كما يمكنه تعلم بعض الكلمات ذات المقطع الواحد. هذه بذرة مقالة عن علم النفس.

الأحمق
إذا أطلق في اللغة العربية يراد به ناقص العقل ضعيف التصرف ، لايسعفه عقله في كثير من المواقف التي تواجهه. قال في المعجم الوسيط: حَمُق حُمْقاً وحَماقة أي قلّ عقله، فهو أحمق وهم حُمُق. وحمُقت السوق كَسَدت، وحمُقت تجارته بارت. فالحُمْق قلة العقل وكساد التجارة وبَوار السلع. ونقصان عقل الأحمق آت من عدم تقديره لعواقب الأمور الحاضرة أو المستقبلية وقد تندر كثير من العرب بالحمقى ، فألفت الكتب فيهم وفي أخبارهم ونظمت القصائد في التندر بأخبارهم وقصصهم.

المعلم والمدرس
أظن أن المعلم هو الذي لا حدود لعلمه، وأنه يُعلِّم بكل جوارحه
المُدرَّس باعتقادي هو الذي يُدرِّس مادة محددة في وقت مُحدد لطلبة مُعيّنين

الخواطر والوجدانيات
الخواطر : هي مايعن على خاطر الانسان من افكار وتعابير جميله طوال اليوم .. ويكتبها مؤقتا … ثم يبداء بتجميعها .. لتكوين موضوع او مواضيع جميله

الوجدانيات : هي مايتخزن في العقل الباطن بما يخص الروح عن كل مايتعلق به الانسان فيمن يحب … الله …. النبي ………….. اولاده وعائلته الصغيره والكبيره .

العقل والمنطق
بالعقل .. نستنتج المنطق

لفرق بين الزكاة والصدقة

الزكاة : هي التعبد لله عز وجل بإعطاء ما أوجبه من أنواع الزكوات إلى مستحقيها
على حسب ما بينه الشرع . و أما الصدقة : هي التعبد لله بالإنفاق من المال
من غير إيجاب من الشرع ، وقد تطلق الصدقة على الزكاة الواجبة .
الزكاة أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي : الذهب والفضة والزروع والثمار
وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم . وأما الصدقة : فلا تجب
في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير تحديد .
الزكاة : يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب . ولها مقدار محدد في المال .
وأما الصدقة : فلا يشترط لها شروط ، فتعطى في أي وقت وعلى أي مقدار .
الزكاة : أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن تعطى لغيرهم ،
وهم المذكورون في قوله تعالى : { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } التوبة / 60 . وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى لمن ذكروا في آية الزكاة ولغيرهم .
من مات وعليه زكاة فيجب على ورثته أن يخرجوها من ماله وتقدم على الوصية والورثة .
وأما الصدقة : فلا يجب فيها شيء من ذلك .
مانع الزكاة يعذب كما جاء في الحديث .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
” ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم فيجعل صفائح فيكوى بها
جنباه وجبينه حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله
إما إلى الجنة وإما إلى النار ، …” رواه مسلم. وأما الصدقة : فلا يعذب تاركها .
الزكاة : على المذاهب الأربعة لا يجوز إعطاؤها للأصول والفروع والأصول هم الأم والأب
والأجداد والجدات ، والفروع هم الأولاد وأولادهم . وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للفروع والأصول الزكاة : لا يجوز إعطاؤها لغني ولا لقوي مكتسب . عن عبيد الله قال:أخبرني رجلان
أنهما أتيا النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرفع فيهما البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال : ” إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب ” .
صححه الألباني . وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للغني والقوي المكتسب .
الأفضل في الزكاة أن تؤخذ من أغنياء البلد فترد على فقرائهم . بل ذهب كثير من
أهل العلم أنه لا يجوز نقلها إلى بلد آخر إلا لمصلحة . وأما الصدقة : فتصرف إلى القريب والبعيد .
الزكاة : لا يجوز إعطاؤها للكفار والمشركين إلا المؤلفة قلوبهم ، وأما الصدقة فيجوز .كما قال الله تعالى : { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } الإنسان / 8 ، قال القرطبي : والأسير في دار الإسلام لا يكون إلا مشركاً .
لا يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة لزوجته ، وقد نقل ابن المنذر الإجماع
على ذلك . وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للزوجة .
موقع الإسلام سؤال وجواب

ما الفرق بين البلد والدولة؟؟؟؟؟

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: