RSS

قانون بويل

قانون بويل

بويل القانون (يشار إليها أحيانا باعتبارها بويل – Mariotte القانون) هو واحد من عدة قوانين والغاز وخاصة بالنسبة للغاز المثالي القانون. بويل قانون يصف يتناسب تناسبا عكسيا مع العلاقة بين الضغط والحجم المطلق للغاز ، وإذا كانت درجة الحرارة ثابتا داخل نظام مغلق. [1] [2]) وكان القانون الذي يحمل اسم الكيميائي والفيزيائي روبرت بويل الذي نشر القانون الأصلي في 1662. من قبل ، في 1660 [3]) أنه أرسل ما يتوصل إليه من نتائج في رسالة وجهها إلى اللورد تشارلز الفيكونت من Dungarvan ، الابن البكر لايرل من كورك. القانون نفسه يمكن تعريفها على النحو التالي :

لمبلغ ثابت للغاز مثالي عند درجة حرارة ثابتة ، ف (الضغط) والخامس ([حجم] يتناسب تناسبا عكسيا مع (واحد في حين أن الزيادات ، وغيرها من النقصان) [2]

* التاريخ
المادة الرئيسية : التاريخ الحرارية

رسم بياني عن بويل الأصلي البيانات
قانون بويل اسم الفيلسوف الأيرلندي الطبيعية روبرت بويل (ليزمور ، بلدة ووترفورد ، 1627-1691) الذي كان أول من نشرها في 1662. العلاقة بين الضغط والحجم ولفت انتباه بويل من قبل اثنين من أصدقائه من العلماء والهواة ، وTowneley ريتشارد هنري السلطة ، الذي اكتشف فيه. واكد بويل اكتشافها من خلال التجارب ونشر النتائج. وفقا لروبرت غونتر وغيرها من السلطات ، وكان مساعدا لروبرت بويل Hooke الذي صنع جهاز تجريبي. بويل قانون يقوم على التجارب مع الهواء ، وهو ما يعد من الجزيئات في السوائل والراحة في ما بين الينابيع الصغيرة غير المرئية. الجو في ذلك الوقت كان لا يزال يعتبر واحدا من العناصر الأربعة ، ولكن لم يوافق بويل. بويل وربما كان من مصلحة لفهم الهواء باعتباره عنصرا أساسيا من الحياة [4] ؛ نشر مثل نمو النبات دون الهواء [5]. عالم الفيزياء الفرنسي Edme Mariotte (1620-1684) اكتشفت نفسها بشكل مستقل عن قانون بويل في 1676 ، لذلك قد يكون هذا القانون ويشار إلى Mariotte أو بويل – Mariotte فإن القانون. في وقت لاحق (1687) في Philosophiæ الحالة الطبيعية والرياضيات المباديء نيوتن رياضيا وأظهر أنه لو مرنة السائل يتكون من جزيئات في الراحة بين القوات التي الاشمئزاز يتناسب تناسبا عكسيا مع المسافة بينهما ، والكثافة وسوف يكون متناسبا مع الضغط ([6]) ، ولكن هذا الرياضية مقالة ليست مادية تفسير لاحظ العلاقة. بدلا من نظرية جامدة وهو ضروري من الناحية النظرية الحركية ، والتي قدمت في وقت لاحق من قبل قرنين من الزمان وماكسويل بولتزمان.
* تعريف
العلاقة بين النظرية والحركية للغازات المثالية
بويل القانون تنص على أنه مستمر في درجة الحرارة والضغط والمطلق من حجم الغاز تناسبا عكسيا. القانون ويمكن أيضا في طريقة مختلفة بعض الشيء ، أن المنتج المطلق حجم الضغوط ودائما ثابتة.
معظم الغازات يتصرفوا مثالية الغازات في الضغوط ودرجات الحرارة معتدلة. المحدودة للتكنولوجيا لا يمكن أن تنتج 1600s ضغوط أو ارتفاع درجات الحرارة المنخفضة. ومن ثم ، فإن القانون لا يحتمل أن يكون لها الانحرافات في وقت النشر. كما يسمح للتحسينات في التكنولوجيا ارتفاع الضغط وانخفاض درجات الحرارة ، والخروج عن السلوك المثالي الغاز سيصبح ملحوظ ، والعلاقة بين الضغط والحجم لا يمكن إلا أن يكون وصفه بدقة في استخدام الغاز الحقيقية النظرية. [7] ويعبر عن الانحراف كما الانضغاطية عامل.
روبرت بويل (Edme وMariotte) المستمدة القانون فقط على أساس تجريبي. القانون يمكن أيضا أن تكون مستمدة من الناحية النظرية يفترض أن تقوم على وجود الذرات والجزيئات والافتراضات حول الاقتراح ومرنة للاصطدام (انظر نظرية الحركية للغازات). هذه الافتراضات لم تلق مقاومة هائلة في الأوساط العلمية الوضعية ، في ذلك الوقت ولكن ، لأنها اعتبرت النظرية البحتة التي تترتب على عدم وجود أي دليل على المراقبة.
دانيال بيرنولي في 1738 المستمدة بويل قانون استخدام قوانين نيوتن للحركة مع التطبيق على المستوى الجزيئي. ظل تجاهل حتى حوالي 1845 ، عندما نشرت Waterston جون المبنى الرئيسي ورقة مفاهيم نظرية الحركية هذا وقد رفضت الجمعية الملكية انكلترا. وتعمل في وقت لاحق من جيمس بريسكوت الجول رودولف كلوسيوس وعلى وجه الخصوص لودفيغ بولتزمان راسخة فإن نظرية الحركية للغازات ، وجلب الانتباه الى كل من نظريات وبيرنولي Waterston [8]
النقاش بين أنصار الطاقة وأدى Atomism بولتزمان لكتابة كتاب في عام 1898 ، والتى تعرضت للانتقاد حتى انتحاره في عام 1901. [8] البرت اينشتاين في عام 1905 وأظهر كيف الحركية ينطبق على نظرية الحركة البراونية من السوائل علقت الجسيمات ،
الأمر الذي تم تأكيده في 1908 بقلم جان بيرين. [8]

– المعادلة
المعادلة الرياضية للبويل القانون هي :
pv= k

حيث :
ف يدل ضغط النظام.
الخامس حجم الغاز.
ك يشكل قيمة ممثل للضغط وحجم النظام.
طالما ان درجة الحرارة لا تزال مستمرة في نفس قيمة نفس الكمية من الطاقة إلى النظام قائما طوال العملية ، وبالتالي ، من الناحية النظرية ، فإن قيمة ك سوف تظل ثابتة. ولكن نظرا لاشتقاق ضغط عمودي كما تطبق قوة احتمالي ، واحتمال الاصطدام مع الجزيئات الأخرى عن طريق الاصطدام من الناحية النظرية ، استخدام القوة على السطح قد لا يكون مستمرا بلا حدود لمثل هذه القيم ك ، ولكن سيكون لها عند حد التمييز هذه القيم على مدى زمني معين.
مما اضطر المجلد الخامس من الثابت كمية من الغاز لزيادة ، والحفاظ على الغاز في البداية قياس درجة الحرارة والضغط ع يجب أن الانخفاض تناسبيا. على العكس من ذلك ، خفض حجم الغاز الذي يزيد الضغط.
بويل قانون شائع للتنبؤ نتيجة لإدخال تغيير في حجم وضغط فقط ، إلى الحالة الأولية للكميات محددة من الغاز. “قبل” و “بعد” المجلدات والضغوط من مبلغ ثابت من الغاز ، حيث “قبل” و “بعد” هي نفس درجات الحرارة (التدفئة أو التبريد وسوف تكون هناك حاجة لتلبية هذا الشرط) ، وتتصل به المعادلة :

!!*!!…قـــــــانون بـــويل(Boyle’sLaw)…!!*!!

إن اكتشاف ضغط الجو الذي يمكن قياسه بمصطلحات ارتفاع عمود من سائل أدى مباشرة للدراسة الدقيقة

للتغيرات في حجم عينة من غاز نتيجة لتغيرات في الضغط .. فعند درجة حرارة ثابتة كلما زاد الضغط على عينة

من غاز كلما قل الحجم .. ولأن كل الغازات تتبع هذا الطريق سُمي هذا السلوك بقانون الطبيعة ..

وقد عُرض أولاً في عام 1660 م بواسطة روبرت بويل Robert Boyle

وقد عُرف بقانون بويل ” Boyle’s Law “

ينص قانون بويل على :

أن حجم كمية معينة من غاز يتناسب عكسيًا مع الضغط ، إذا بقيت درجة الحرارة ثابتة ..

تجربة قانون بويل

[url=http://www.nooor.com/media/11622/قانون_بويل/]http://www.nooor.com/media/11622/قانون_بويل/[/url]

BOYLE’S LAW

Robert Boyle was the physicist and chemist who established Boyle’s Law in 1662. Boyle’s Law is the statement that the volume of a gas increases when the pressure of a gas decreases while at a constant temperature.

The equation for Boyle’s Law shows how pressure and volume are directly related to each other and therefore can solve one each others equations:
P1V1=P2V2

P1=pressure (1st measurement)
V1volume (1st measurement)
P2=pressure (2nd measurement)
V2= volume (2nd measurement)

Sample Problem:
You have a 100 mL object under 2 atm of pressure, and you have another object under 4 atm of pressure, but the volume is unknown. SOLVE FOR V2.
P1: 2 atm
V1: 100 mL
P2: 4 atm
V2: ?

2 atm x 100 mL = 4 atm x V2
200 = 4V2
50 mL=V2

وللمزيد عن الموضوع

http://en.wikipedia.org/wiki/Boyle’s_law

http://www.grc.nasa.gov/WWW/K-12/airplane/boyle.html

 

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

 
Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: